ماهي علامات تسمم الحمل

تسمم الحمل هو حالة تصيب الأم الحامل ويحدث فيها ارتفاع في ضغط الدم وتورم في الأطراف السفلى وزيادة في بروتين الألبيومين في البول وتكون بعد الأسبوع العشرين للحمل.

ماهي الأعراض والعلامات؟

زيادة مفاجئة في الوزن، صداع، رؤية مشوشة، تضخم في الأطراف السفلية للجسم، احتباس في البول وآلام في منطقة البطن وكل هذه الاعراض تكون في حالة متقدمة من تسمم الحمل.

هل هناك أمهات عرضة لحدوث تسمم الحمل أكثر من غيرهن؟

هناك بالفعل أمهات أكثر عرضة لحدوث تسمم الحمل أكثر من غيرهن. ويتدخل العامل الوراثي من تاريخ ارتفاع ضغط الدم في الأسرة، أيضاً الحامل الصغيرة جدا في السن والكبيرة جداً، الحامل في التوأم، والأم المدخنة.

ما تأثير تسمم الحمل على الام والجنين؟

تسمم الحمل يسبب عدم تدفق الدم عبر المشيمة للجنين، وهذا معناه عدم انتقال الغذاء والأوكسجين للجنين مما يتسبب في ولادة طفل غير مكتمل النمو وقد تسبب وفاة الجنين قبل الولادة أو قد تتسبب في الولادة المبكرة. وبالنسبة للأم ارتفاع ضغط الدم قد يؤدي إلى نزيف في المخ وضرر في الكليتين.

كيفية العلاج؟

الوقاية دائماً خير من العلاج ولهذا إذا كانت لديك أي من العوامل التي تجعلك عرضة لتسمم الحمل عليك بزيادة زيارتك إلى طبيبك الخاص لكي يتابع حالتك أولاً بأول وقد ينصحك الطبيب بتجنب ملح الطعام.

ولعلاج تسمم الحمل هناك أدوية يصفه الطبيب وهناك أدوية بسيطة مثل أسبرين الأطفال الذي يحافظ على سيولة الدم. وللحالات المتقدمة يصف الطبيب علاجاً لضغط الدم المرتفع وتستكمل مدة الحمل طبيعي ولكن في الحالات الشديدة يوصي الطبيب بعمل جراحة قيصرية لإنقاذ الجنين.

متي يتم الإصابة بتسمم الحمل؟

تسمم الحمل يحدث في عند فترة الاسبوع العشرين من الحمل وقد يستمر لنهاية الحمل وينتهي بنهاية الحمل.

اترك تعليقًا

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.