ماهي الرياضة التي يسمح بها للنساء الحوامل

رغم المتاعب الصحية المرافقة لفترة الحمل، حيث تعاني النساء الحوامل من انتفاخ في البطن والإحساس بآلام في الظهر وثقل في القدمين والذي ينعكس على أداء السيدات الحوامل لشؤون البيت أو العمل، فإن الأطباء يوصون النساء الحوامل بممارسة الرياضة البدنية اثناء الحمل ، لما لها من فائدة على المراة الحامل، سواء من الناحية الجسدية او النفسية، كما ان ممارسة الرياضة البدنية واتباع نظام غذائي صحي ومتزن، يساعدان المراة على تخطي هذ الفترة بآمان شريطة ان يحافظن على انفسهن وان يقمن بممارسة الرياضة تحت اشراف الطبيب.

فوائد ممارسة الرياضة خلال فترة الحمل

ممارسة الرياضة تخفف الام الجسم، خصوصا في منطقة الرجلين والظهر. كما انها تتيح للمراة الحامل امكانية الاستعداد من الناحية البدنية والنفسية للولادة. كذلك تساهم في تمكين المراة من العودة لمزاولة نشاطاتها اليومية بعد الولادة بشكل اسرع، خصوصا اذا كان الحديث يدور عن النساء الحوامل اللاتي كن يمارسن الرياضة قبل الحمل بشكل منتظم.

أنواع الرياضة التي يسمح بها للنساء الحوامل

1 – ممارسة رياضة المشي الخفيف :

ينصح الأطباء النساء الحوامل بممارسة رياضة المشي الخفيف في الشارع او على جهاز المشي الثابت لمدة نصف ساعة، بين 3 و4 مرات اسبوعيا. اذا كان الامر يتم باستخدام جهاز المشي الثابت او الدراجة الثابتة، فيجب القيام بهذه التمارين تحت اشراف مدرب للياقة البدنية.

2- ممارسة تمارين اليوغا والبيلاتيس :

تساهم هذه التمارين في تعليمهن كيفية التنفس بشكل صحيح كما تساهم في جعل عملية الولادة اسهل. ويجب القيام بهذه التمارين تحت اشراف مدرب مؤهل يعرف كيفية اعطاء الارشادات خلال تمارين اللياقة البدنية المعدة للنساء الحوامل.

3- الجمباز اللطيف :

رياضة الجمباز يجب أن تمارس بحذر شديد وبصحبة أخصائي لذلك اشترطنا أن يكون الجمباز لطيفا لأن هذه الرياضة في هذه الظروف تساعد الحامل على الوضع ، حيث لا يجب تجاوز عشرين أو ثلاثين دقيقة مرتين أو ثلاثة في الأسبوع .مع تفادي عملية التمدد العنيفة لأن الرباطات المفصلية تكون مسترخية أثناء الحامل

 

3- تمارين شد العضلات والسباحة :

من التمارين الاضافية التي من المحبذ ان تمارسها النساء الحوامل، تمارين شد العضلات والسباحة. ينبغي القيام بهذه التمارين في درجة حرارة ملائمة، بحيث تتم مراقبة وضع المراة البدني، كما يجب الحفاظ على نظام دقيق في كل ما يتعلق بالخروج للاستراحة بين التمارين، واستهلاك كميات كبيرة من الماء.

4- السباحة  :

تتميز هذه الرياضة بالاسترخاء الذي توفره للحوامل ، مما يجلب لهن الارتياح و الانشراح ، كما أن السباحة ترفع من كفاءة القلب والجهاز التنفسي ولا تصحبها مشاكل مفصلية ، وغالبا ما ينصح المختصون الحوامل بالسباحة على الظهر .

تمارين محظورة على النساء الحوامل :

على الرغم مما ذكر، هنالك بعض التمارين والتدريبات التي على النساء الحوامل تجنبها، لكونها تنطوي على مخاطر التعرض للاصابة في البطن واحتمال تعرض الجنين لخطر كبير جدا.

ومنها: ركوب الخيل، ركوب الدراجات المتحركة، تمارين رفع الاثقال و الملاكمة.

اترك تعليقًا

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.