بعض النصائح حول تغذية المراة الحامل في شهر رمضان

هناك الكثير من الأبحاث والدراسات التى تناولت صيام المرأة الحامل في شهر رمضان ومدى تأثير الصيام على صحتها وعلى نمو الجنين والفوائد والأضرار التى قد تصيب المرأة الحامل جراء الصيام، وفي الغالب ارتبط صيام المرأة الحامل بوزن الجنين.

 

 واليكِ بعض النصائح حول تغذية المراة الحامل في شهر رمضان  للمحافظة على نمو الجنين بالمعدل الطبيعي بدون مضاعفات أو آثار جانبية عليه.

– امكانية صيام المرأة الحامل في رمضان:

غالبًا ما ينصح الأطباء للمرأة الحامل بالصيام في الستة أشهر الأخيرة من الحمل بحيث تنتهي من فترة الغثيان والوحم التى تضعف جسد المرأة بشكل كبير وتجعلها تفقد القدرة على الصيام واحتمال الحمل مع حرارة الجو العالية.

 

لهذا فإن الصيام يسمح به غالبًا بعد مرور الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل حيث تكون الأمور أصبحت أكثر استقرارًا من الناحية الصحية كما أن مستويات الهرمونات بجسد المرأة تكون في تلك الفترة مستقرة نسبيًا.

 

ولكن الأمر في النهاية يتوقف على صحة المرأة ومدى قدرتها على الصيام وتحملها للحرمان من الطعام والشراب لساعات النهار الطويلة مع ارتفاع الحرارة، ومن الضروري استشارة الطبيب قبل حلول شهر رمضان للتأكد من عدم وجود اضرار من صيام رمضان على نمو الجنين أو على صحة المرأة.

 

التغذية الصحية للمرأة الحامل في رمضان:

– النشويات والبروتين:

من الضروري أن تتناول المرأة الحامل على الإفطار أطعمة متنوعة غنية بالكثير من العناصر التى تحتاجها والتى يحتاجها الجنين لنمو صحي وطبيعي، فيجب ان يحتوي طعامها على النشويات والبروتينات وكمية قليلة من الدهون.

 

كما يجب ان تتناول كميات وفيرة من الخضروات والفواكه حيث تحتوي تلك العناصر على نسبة كبيرة من الألياف والمعادن والأملاح والسكريات والفيتامينات والأحماض الامينية وجميعها ضرورية لنمو الجنين.

– استشارة الطبيب:

ومن الضروري أن يتم مراقبة الحالة الصحية للمرأة الحامل في حالة السماح لها بالصيام من قبل الطبيب وفي حالة ظهور أى علامات الإرهاق أو التعب أو انخفاض ضغط الدم أو انخفاض مستوى السكر بالدم أو الشعور بألم حاد أسفل البطن او في الظهر.

 

فجميع هذه الأعراض تنذر بحدوث تأثير سلبي على الجنين وفي تلك الحاجه يتوجب على المرأة الإفطار على الفور واستشارة الطبيب عن الأعراض والتأكد من تجاوز مراحل الخطورة على المرأة وعلى الجنين.

– شرب الماء بكثرة:

وفي الصيام لابد من الاعتناء بتناول كميات وفيرة من المياة بعد الافطار ولكن من الضروري أن يتم تناول المياة على فترات ولا يكون ذلك دفعة واحدة حيث يسبب الكثير من المشكلات الداخلية في الجهاز الهضمي.

 

ومن الضروري ان تتناول المراة ما يقارب من لترين كاملين من المياة في اليوم الواحد مع تقليل تناول المياة الغازية او المشروبات المعلبة والمحلاة بكميات كبيرة من السكر.

 

ومن الضروري ايضًا التقليل من تناول القهوة والشاي والنسكافيه والتركيز على تناول الخضروات والفواكه الطازجة والتخلى عن تناول الحلويات.

اترك تعليقًا

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.