الحقن فوق الجافية

عند اقتراب موعد الوضع تبدأ العديد من النساء بالتفكير في طريقة الولادة وهنا يطرح خياران اما الوضع عبر تخدير فوق الجافية أو الولادة بدون هذا التخدير بالنسبة لتخدير الفوق الجافية فعادة ما يتم اختيار هذه الطريقة للوضع بشكل مريح وبدون ألم.

 

غير أن بعض النساء اللواتي جربن هذه الطريقة صرحن بأنها تمنع من عيش حدث الولادة بشكل حقيقي. باختصار سيدتي ستتعرفين معنا في هذا الموضوع على مزابا وعيوب حقن التخدير فوق الجافية.

مزايا الحقن فوق الجافية

يعتبر الحقن فوق الجافية مضاداً للألم: من أفضل المزايا لتخدير فوق الجافية هو تأثيرها المضاد للألم حيث ما أن يبدأ مفعول الحقنة في العمل حتى يختفي الألم المرافق للانكماش.

 

هنا تصبح عملية الوضع متحكماً بها اذ يمكن التركيز بالأساس على خروج الجنين ونسيان التركيز على الألم، وربما قد يكون هذا التأثير هو ما يفسر أن 70 بالمئة من النساء أصبحن يفضلن الولادة عبر تخدير فوق الجافية.

 

نقطة أخرى مهمة: بعد تحرر الأم من الألم فهي تتحكم بشكل أفضل في ولادتها، زيادة على ذلك فجرعة الحقنة فوق الجافية يتم التحكم فيها بشكل ذكي حتى تعيش الأم حدث وصول الطفل وتشعر به عند وضعه.

 

ما عليك معرفته سيدتي هو أنك أنت من تختارين الوقت الذي يتم فيه حقنك، لكن يجب عدم التأخر كثيراً لأن الحقنة قد لا تأخذ مفعولها في الوقت المناسب.

 

ميزة أخرى أخيرة للحقنة فوق الجافية: إذا كنت ستجرين عملية قيصرية بشكل عاجل فالحقنة فوق الجافية تعد تخديراً مثالياً في هذه الحالة. كما أنك إذا كنت تعانين من مشاكل في القلب أو من مشكل ارتفاع ضغط الدم، فالحقنة فوق الجافية ستساعدك على منع المخاطر المتعلقة بتغير ضغط الدم أثناء الولادة.

عيوب الحقن فوق الجافية

خمول الأم أثناء الولادة: باختصار فالأم لن تكون في قلب الحدث حيث أنها لن تشعر بعملية الوضع. بالإضافة الى ذلك فبعض الأطباء يقولون بأن تخدير فوق الجافية يجعل الأم لا تدفع بشكل صحيح لخروج الطفل، أما أخرون فيذهبون الى أكثر من ذلك ويقولون إن هذه الحقن تجعل العمل بطيئاً.

 

تخدير فوق الجافية يزيد من خطر اجراء عملية قيصرية: يصبح اجراء عملية قيصرية من أجل الولادة أكثر شيوعاً مع الاعتماد على تخدير فوق الجافية، وتقول بعض الجمعيات الطبية أن هذا التخدير قد تكون له تأثيرات على حياة الطفل أيضاً اذ يمنعه من الرضاعة بشكل صحيح.

 

فضلاً عن ذلك، فبعض النساء يقلن إنهن بعد اعتماد الحقنة فوق الجافية أصبحن يجدن غالباً صعوبة في التبول، زيادة على أن الأم تضطر في بعض الأحيان للاعتماد على قسطرة بولية.

 

طول مدة الوضع: في الأخير لا يمكن اعتماد حقن فوق الجافية إذا كانت الأم تعاني من خلل في العمود الفقري، لديها الخراج في هذه المنطقة أو كانت درجة حرارة جسمها أكثر من 38 درجة.

 

يبقى لك سيدتي الاختيار اذن فيما إذا كنت ترغبين بالاعتماد على هذه الطريقة في التخدير حيث يتعلق الأمر بالى أي مدى تريدين عيش عملية الوضع وادارة الألم.

اترك تعليقًا

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.