الرياضه مفيده للمرأة الحامل

تنتظرين حدثاً سعيداً؟ إذن فإنك حتماً منهمكة بين المواعيد الطبية، شراء ملابس الطفل، تزين غرفته و ما إلى ذلك من التحضيرات السابقة لقدوم المولود الجديد. لكن، في خضم الفرحة و الانهماك في التحضيرات، فإنك على الأغلب تهملين نفسك و جسمك، مع أنه يتعين عليك الاهتمام بهما في فترة حملك أكثر من أي وقت مضى، و أفضل وسيلة لفعل ذلك هي بممارسة الرياضة.

 

فوائد ممارسة الرياضة في فترة الحمل

تعتبر ممارسة التمارين الرياضية في فترة الحمل أمراً محبباً جداً، بل أن الكثير من الأطباء ينصحون بذلك بشدة خاصة إذا سمحت صحة الأم المستقبلية بذلك.

 

فوائد الرياضة عديدة و علاماتها إيجابية ، فهي ترفع من معنويات السيدة الحامل بفضل الاندروفين، تحد من نوبات القلق و التوتر التي يولدها الحمل أو اقتراب موعد الولادة، تحافظ على الجسم في حالة بدنية رائعة، تسيطر على الوزن، و تحد من مخاطر الإصابة بأمراض الدم الجنيني كارتفاع ضغط الدم، السكري أو تسمم الحمل.

 

ما هي رياضة الأمثل للممارسة خلال الحمل؟

من المؤكد أن كل شيء يعتمد على رغباتك و احتياجات جسمك، فيمكنك ممارسة بعض الأنشطة الرياضية في صالة ألعاب و أخرى في الهواء الطلق، كما أن هناك نشاطات تمارس مع الجماعة و أخرى على انفراد.

 

لكن المهم هو ألا تبذلي جهداً أكثر مما يتحمل جسمك، فإذا وصلت لمرحلة يصعب عليك فيها التنفس بشكل طبيعي أو تسارعت دقات قلبك أو عانيت من آلام مبرحة على مستوى العضلات، فهذا إن دل على شيء فإنه يدل على أن ذلك النوع من التمارين الرياضية لا يتناسب أبداً مع جسم المرأة أثناء الحمل. ننصحك إذن بأن تمارسي رياضة تشعرين بعدها بألم طبيعي ناتج عن حرق عضلات جسمك للطاقة.

 

إذا ما تم الأخذ بهذه الاحتياطات في عين الاعتبار، يصبح بإمكان الحامل ممارسة نشاطات رياضية كالمشي، اليوغا أو السباحة، لأن هذه النشاطات الثلاثة تتميز بمساعدة الجسم في تحسين التنفس، تعزيز كمية الأكسجين في الجسم، و ضمان دورة دموية سليمة و تحسن في عمل الأمعاء التي تتأثر أثناء الحمل. كما أن لرياضة المشي مزايا أخرى، فهي تعمل بهدوء على منطقة البطن بأكملها و تقوي عضلات العجان.

 

لا يتوقف الأمر على هذه النشاطات الثلاثة فقط، فمن الممكن ممارسة رياضات عديدة أخرى كالرقص الكلاسيكي، ركوب الدراجات الهوائية،التمارين المائية و غيرها. تسمح ممارسة إحدى هذه الرياضات لثلاثين دقيقة كل يوم بتوليد شعور رائع لدى الأم المستقبلية، فهي تضمن جسماً سليماً و روحاً معنوية عالية.

 

النشاطات الرياضية الواجب تجنبها خلال فترة  الحمل

خلال فترة الحمل، تحس الأم برغبة عاجلة في الاعتناء بنفسها. سواء كان ذلك من أجل الاسترخاء، الاستمتاع، الحفاظ على نمط الحياة الطبيعي، أو الحفاظ على اللياقة البدنية  أثناء الحمل، فإن الرياضة خير حليف للأم. مع ذلك، فإن بعض الأنشطة الرياضية ممنوعة تماماً على المرأة الحامل، كتلك التي يكون عامل المغامرة فيها حاضراً بقوة، مثل القفز بالمظلة أو السقوط الحر.

 

كما يمنع على الحامل ممارسة الرياضات القتالية (الكراتي و الملاكمة)، الرياضات الجماعية (كرة القدم، كرة اليد، كرة السلة…) المشي لمسافات طويلة، ركوب الخيل، ركوب الدراجات الجبلية، التزحلق على الجليد، تسلق الجبال و غيرها من الرياضات الخطرة. يحبذ أيضا الابتعاد عن الرياضات التي تتطلب جهدا كبيرا و نفسا طويلا كالغوص، لأنها قد تتسبب في مشاكل الأكسجة (نقص أكسجة الجنين).

 

باختصار، بينما يتحتم على السيدة أن تبقي جسمها في حالة نشاط دائم أثناء فترة الحمل، عليها أيضاً أن تنتبه لأخطار ممارسة نشاطات رياضية قد تضر صحتها و صحة جنينيها أكثر من أن تفيدهما، لذلك يوصى باستشارة الطبيب الخاص في حالة شك أو استفسار، لأنه الوحيد القادر على المساعدة و تقديم النصائح اللازمة من أجل حمل سليم.

 

اترك تعليقًا

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.