كيف تحافظي علي وزنك أثناء الحمل

مما لا شك فيه أن إكتساب المرأة للوزن في فترة الحمل يعد أمرًا طبيعيًا للغاية نظراً للتغيرات الهرمونية التي تحدث لها في الجسم وتساهم في عمل هذة الزيادة.

 

بالإضافة إلى ترهل بعض الأجزاء في الجسم إلا أن هناك توقيت يكون فيه زيادة الوزن أمرًا غير طبيعيًا ذلك عند زيادة السعرات الحرارية التي يحتاجها جسم الحامل. مما يسبب ذلك إعطاء الجنين ما يحتاج إليه  ثم تخزين المتبقي كدهون  ويسفر ذلك عن زيادة مفرطة و غير متوقعة في الوزن.  يبرر البعض ضرورة إطعام المرأة الحامل كثيراً نظراً لأنها تأكل لشخصيين! الأمر الذي يعد بعيد تماماً عن الصحة. لذلك نقدم لكّن بعض النصائح للحفاظ على الوزن أثناء فترة الحمل.

1- متابعة فترة الحمل مع الطبيب المختص

من الضروري أن تقوم المرأة بمتابعة حملها من بدايته حتى موعد ولادتها مع الطبيب المختص حتى تتمكن من معرفة ما يجب قيامها به من البداية على أكمل وجه. لتعطى طفلها التغذية المطلوبة و تتجنب الزيادة المفرطة في الوزن. يقوم الطبيب بتحديد نوعية  الطعام المفيد وكميته في كل شهر من شهور الحمل مما يؤدي إلى الحفاظ على رشاقتها وصحة الجنين في آن واحد لتغذيته بالمعادن و الفيتامينات التي يحتاجها.  هذا وقد إجتمع الأطباء على أن الزيادة المسموح بها لوزن الحامل خلال الـ 9 أشهر تتراوح ما بين 11 إلى 12 كيلوجرام فقط ومن الممكن أن تزيد قليلاً عن ذلك خاصة إذا كانت حامل في توأم.

2- إتباع نظام غذائي صحي

يجب الحرص على إتباع نظام غذائي صحي و متوازن طيلة فترة الحمل والإبتعاد تماماً عن تناول الوجبات السريعة التي توجد بالمطاعم. نظراً لأنها تحتوي على الكثير من الدهون المشبعة التي تساهم في زيادة الوزن دون أى فائدة. يجب أن تشتمل الوجبة الصحية على الكربوهيدرات سواء كانت نشوية أو سكرية في خلال الحد الذي يسمح به الطبيب. بالإضافة إلى ضرورة إعطاء الحامل وجبات صغيرة متعددة أثناء النهار لمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها. مما يساهم في التغلب على التعب والإرهاق وخاصة الإعياء الذي يحدث للحامل خلال الصباح. فإذا قامت المرأة الحامل بإتباع نظام غذائي متوازن سوف تجنب الزيادة المفرطة في الوزن لحين إنتهاء فترة الحمل.

3- ضرورة شرب كميات كبيرة من المياة

الماء شريان الحياة يعد تناوله بكميات وفيرة أمر يساهم في ترطيب جسم الإنسان إلى درجة كبيرة فما بالك بجسم المرأة الحامل؟ يعمل شرب كميات كبيرة من المياة على الحد من الشعور بالغثيان والتعب مما يحد من الأكل بشراهة خلال النهار.  بالإضافة إلى تقليل حدوث عملية الإمساك التي تزيد للمرأة خلال فترة الحمل. يجب أن تبتعد المرأة الحامل تماماً عن تناول المنبهات مثل الشاي والقهوة و المشروبات الغازية خاصة خلال الشهور الأولى والأخيرة من فترة الحمل حتى لا تزيد الشعور بالأرق أثناء النوم والذي يحدث بشكل طبيعي بسبب تغير الهرمونات خلال تلك الفترة.

4- ممارسة الرياضة

قيام المرأة بممارسة الرياضة يساهم بشكل كبير في الحد من زيادة وزنها خلال فترة الحمل. هناك بعض التمارين التي يجب على الحامل أن تحرص على ممارستها  بشكل منتظم حوالي ثلاث مرات فى الأسبوع للحفاظ على رشاقتها ومنها رياضة المشى. تساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم و وصول التغذية السليمة للجنين بالإضافة إلى تقوية العضلات التي تساهم في إمكانية الولادة الطبيعية بسهولة. هناك تمارين التمدد التي تساهم في إفراز هرمون ريلاكسين الذي يعمل على جعل العضلات أكثر مرونة. من المعروف أن الحمل يسبب ضغط كبير على المفاصل لذلك يجب الحرص على ممارسة رياضة السباحة لتخفيف الآلام.

5- النوم لوقت كافي

يجب أن تحرص المرأة الحامل على النوم لوقت كاف لتتجنب الإصابة بالإكتئاب. النوم يعزز الشعور بالراحة والتخلص من التوتر الذي يصيب المرأة الحامل نتيجة  لتغيير الهرمونات. من الممكن أن تقوم المرأة بالإستعانة بالوسادات الطبية التي تشعرها بالراحة لتتمكن من النوم لفترة طويلة. معدل النوم الطبيعى للحامل ثماني ساعات متواصلة نظراً للتعب والإجهاد التى تتعرض له خلال يومها. يجب أن تحصل على فترة إسترخاء حوالى عشرين دقيقة لتقلل من إجهاد اليوم.

اترك تعليقًا

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.