إن كنت سيدتي حامل فلا بد أنكِ تتساءلين مجموعة من الأسئلة مع اقتراب شهر رمضان الفضيل. أهمها إن كنتِ ستتمكنين من صيام هذا الشهر؟ وهل صوم رمضان لن يشكل خطر على صحتكِ أو صحة جنينكِ؟.

 

تشغل الكثير من التساؤلات تفكير المرأة الحامل مع اقتراب شهر رمضان وخاصة هل يمكنها الصوم خلال فترة حملها وهل لن يشكل ذلك ضرراً على صحتها أو تطورات نمو جنينها؟.

يجب الوضع في عين الاعتبار أن القدرة على تحمل الصوم تختلف من إمرأة حامل الى أخرى. كما أن الحالة الصحية ورأي الطبيب المختص يكون الفيصل في السماح بالصوم أو منعه على الحامل. في المقال التالي سنحاول الكشف عن مجموعة من الجوانب المتعلقة بتأثير الصوم على الحمل.

متى يسمح للحامل صيام رمضان؟

تعتمد القدرة على الصوم أثناء الحمل على عدة عوامل أهمها: الحالة الصحية الجيدة للمرأة قبل الحمل. أيضاً عدم وجود أي مشاكل صحية أثناء الحمل مثل إصابة الحامل بفقر الدم أو نزيف أو سكري الحمل أو نقص الكالسيوم أو بعض الأمراض الأخرى… كذلك عدد الساعات التي يتوجب على الحامل صيامها فالصيام في شهر الصيف يعد أصعب مقارنة بفصل الشتاء بسبب ارتفاع درجة الحرارة وطول فترة الصيام، أيضاً يجب تحديد مرحلة الحمل التي صادفت شهر رمضان، فالثلاث الأشهر الأولى والأخيرة من الحمل يصعب معها صيام رمضان.

كيف يمكن جعل الصوم أسهل خلال الحمل؟

حاولي الحفاظ على هدوئك وتجنبي التعب والإرهاق، فالتغييرات المصاحبة لشهر رمضان من تغير نمط وساعات الأكل ونقص شرب الماء على مدار اليوم يمكنه أن يسبب لكِ الإجهاد. حيث أشارت بعض الدراسات أن النساء الحوامل اللواتي صمنَ شهر رمضان يكون لديهن مستويات أعلى من هرمون الإجهاد الكورتيزول في الدم مقارنة بالنساء اللواتي لم يصمنَ. لذا للتخفيف من الإجهاد وجعل الصوم أسهل عليكِ ننصحكِ بما يلي:

 

  • احرصي على البقاء في جو معتدل وتجنبي الحر الشديد لأنه يمكن أن يسبب لكِ الجفاف.

  • حاولي عدم المشي لمسافات طويلة أو حمل أي شيء ثقيل مع التخفيف من الأعمال المنزلية وأي مجهود زائد.

  • قومي باختيار مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية وشرب الكثير من الماء في وجبتي الإفطار والسحور كما ينصح بتناول وجبة خفيفة صحية قبل النوم أيضاً مع الحرص على الاستيقاظ وعدم تفويت السحور لكونها الوجبة التي ستمنحكِ الطاقة لصيام اليوم الموالي.

  • قومي باختيار الأطعمة التي تطلق الطاقة ببطء، فالكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بالألياف مثل البقول والخضروات والفواكه المجففة ستساعدكِ في المحافظة على طاقتكِ كما تحميكِ من الإمساك.

  • تجنب الأطعمة السكرية التي من شأنها رفع مستويات السكر في الدم والتي يتم حرقها بسرعة مما قد يجعلكِ تشعرين بالإغماء أو الدوخة.

  • تجنبي الأطعمة الغنية بالدهون وتأكدي من الحصول على الكثير من البروتين من الفاصوليا والمكسرات واللحم المطبوخ والبيض فهذا من شأنه مساعدة الجنين على النمو الجيد.

  • حاولي شرب حوالي 2 لتر إلى 3 لترات من الماء بين آذان المغرب والفجر وتجنبي المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة. فالكافيين سيجعلكِ تفقدين المزيد من الماء لذلك قد تصبحين أكثر عرضة للجفاف وخاصة إذا كان الطقس حار.

ما هي علامات الخطر أثناء صوم المرأة الحامل؟

  • لم تكتسبي وزناً زائداً خلال حملكِ أو أنكِ بدأتِ بفقدان بعض من وزنكِ الحالي لذا حاولي أن تزني نفسكِ بانتظام في المنزل أثناء الصيام للتأكدِ من هذا المؤشر.

  • العطش الشديد وقلة مرات التبول أو إذا تحول لون بولكِ إلى اللون الداكن مع الرائحة القوية فهذه واحدة من علامات الجفاف التي من شأنها أن تجعلكِ أكثر عرضة لالتهابات المسالك البولية أو غيرها من المضاعفات.

  • إصابتكِ بالصداع أو الحمى أو الغثيان أو القيء.

 

يجب عليك اللجوء للطبيب فوراً إذا:

  • إذا كان هناك تغير ملحوظ في تحركات طفلكِ مثل قلة الحركة والركل.

  • إذا لاحظت آلام تشبه الطلق فهذه يمكن أن تكون علامة على الولادة المبكرة.

  • إذا كنتِ تشعرين بالدوار أو الدوخة حتى بعد الحصول على قسط كافٍ من الراحة فينصح حينها بإنهاء الصوم على الفور واللجوء للطبيب المختص.

ما هي المخاطر المحتملة للصوم أثناء الحمل؟

  • تشير أغلب الدراسات إلى عدم وجود ضرر على الحمل أثناء الصوم إن كانت الحالة الصحية للأم تسمح بذلك. لكن تشير بعض الأبحاث أن الصيام خلال الحمل قد يكون له بعض التأثير على الذكاء أو القدرة الأكاديمية للطفل مع احتمالية حدوث مشاكل صحية في وقت لاحق من الحياة.

  • قد يؤدي الصوم أثناء الحمل إلى انخفاض وزن المولود خاصةً إذا كان الصيام قد حدث في الثلث الأول من الحمل أي (الأشهر الثلاث الأولى).

  • هناك بعض القلق من تأثير الصوم على نمو الطفل في الرحم واحتمالية حدوث الولادة المبكرة.

  • حدوث الجفاف وخاصةً إن صادف شهر رمضان فصل الصيف.

فوائد الصوم للمرأة الحامل؟

في حالة وضعكِ الصحي الجيد مع أخد إذن من طبيبكِ المختص بالصيام، إعلمي سيدتي أنه بالإضافة الى الثواب الديني فالصيام يمنحكِ مجموعة من الفوائد الصحية تتمثل في تحسين حالتكِ النفسية والمزاجية التي تتغير بسبب اضطراب الهرمونات، كما يمكن أن يساعدكِ على تنظيم عمل الجهاز الهضمي وتحسين كفائتة الوظيفية وتجنب المشاكل المعتادة في الحمل خاصة حموضة وقرحة المعدة.


أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.