بعض الطرق للتخلص من البواسير خلال الحمل

مشكلة البواسير من أكثر المشاكل الصحية التي قد تعاني منها الحامل خلال حملها خاصة في الأشهر الأخيرة. ما يزيد من حدة هذه المشكلة هو إمكانية اصابة المرأة الحامل بالإمساك كذلك. إليك أهم النصائح التي تمكنكِ من تفادي البواسير خلال فترة الحمل.

 

البواسير هي مجموعة من الأوعية الدموية التي تنتفخ في القناة الشرجية. يصاب بالبواسير الناس من كل الأعمار سواء رجالا أم نساء لكن تختلف درجة وحدة الإصابة حسب الأسباب المؤدية إليها. عموماً تنتج البواسير بسبب تجمع الدم بطريقة غير عادية في أوردة منطقة الشرج مما يسبب ارتفاعاً في ضغط الدم بداخل هذه الأوعية، بالتالي تبدأ هذه الأخيرة بالتمدد والانتفاخ مما يسبب للحامل الألم خاصة عند الجلوس.

 

هناك العديد من النصائح والعادات الصحية التي باتباعها تستطيعين تجنب مشكل البواسير خلال حملكِ، فتعرفي على أبرزها!

 

شرب السوائل وتناول الألياف الغذائية

العامل الأساسي في البواسير هو الإصابة بالإمساك وبالتالي للتخلص من هذه المشكلة يجب الإكثار من شرب الماء والسوائل عامة. السوائل تساعد على تسريع حركة الأمعاء والحفاظ على ليونة البراز والتخفيف من الإجهاد خلال قضاء الحاجة. عند غياب الماء يصبح البراز صلباً مما يزيد من حدة مشكل البواسير. لكن هذا لا يعني أن تفرطي في تناول السوائل، أفضل شيء هو الاعتدال.

 

بشكل عام تحارب الألياف الغذائية الإصابة بالإمساك وبالتالي تخفف من أعراض البواسير مثل الكحة والألم والشعور بعدم الراحة كما أنها توقف النزيف. تقوم الألياف الغذائية بتليين الفضلات وتسهل خروجها دون أن تحتاج الحامل إلى جهد كبير. ننصحكِ بأن تحرصي على تناول الأغذية الغنية بالألياف مثل البقول والفواكه والخضروات الخضراء والحبوب الكاملة بمقدار لا يقل عن 20 و 25 غرام يومياً.

 

الابتعاد عن الأطعمة المتبلة والكافيين واستبدالهما بزيت الزيتون

هناك الكثير من الأطعمة التي يجب أن تبتعدي عنها في حالة الإصابة بالبواسير مثل الأطعمة المتبلة والمنبهات كالقهوة والشاي، لان هذه الأغذية تتسبب في تهيج الأمعاء وتزيد من حدة الآلام المصاحبة للبواسير. ناهيك على أنها تؤدي إلى تفاقم الالتهاب الموضعي مما يزيد الألم خلال الجلوس خاصة عند رغبتكِ في قضاء حاجتكِ.

 

إن أفضل علاج للبواسير هو استعمال زيت الزيتون خاصة في الأكل. ننصحكِ بتناول ملعقتين من زيت الزيتون على الأقل يومياً بشكل منتظم. زيت الزيتون يخفف من حدة الالتهاب بينما الدهون الأحادية غير المشبعة التي يتكون منها تساعد على تحسين وظيفة الأمعاء. يمكنكِ كذلك استعمال زيت الزيتون بشكل خارجي موضعي من خلال إضافة القليل من أوراق البرقوق إلى زيت الزيتون وتسخين الخليط على نار هادئة ثم وضع الخليط بعدما يبرد على المنطقة المصابة للتخلص من الألم والتورم.

 

استعمال المراهم وكمادات الثلج

هناك عدة مراهم والزيوت الطبيعية التي يمكنكِ استعمالها للتخفيف من حدة الآلام المصاحبة لمشكل البواسير مثل مرهم أكسيد الزنك أو الفازلين أو زيت جوز الهند وكذلك فيتامين إي وزيت الزيتون كما ذكرنا سابقاً. من الضروري استشارة طبيبكِ قبل استعمال أي دواء حرصاً على سلامة حملكِ.

 

يمكنكِ أيضاً أن تعتمدي على كمادات الثلج الموضعية من خلال وضعها على المنطقة المصابة بالبواسير لمدة دقائق معدودة من اجل التخفيف من الانتفاخ والتورم والتخلص من الألم الناتج عنها. لا يجب الإفراط في استعمال الكمادات تفاديا لأي مشاكل صحية قد تؤثر على سلامة حملكِ.

 

تجنب رفع الأثقال والمواظبة على تمارين كيجل

عموماً لا يجب على الحامل رفع الأثقال كيفما كانت، خاصة إذا كانت مصابة بالبواسير أو بالسمنة. ذلك لكون زيادة الوزن في منطقة البطن خلال حمل الأثقال تزيد من الضغط على الأوردة مما يشعركِ بآلام شديدة. ننصحكِ بدل ذلك على المواظبة على ممارسة تمارين كيجل التي أثبتت فعاليتها في تنشيط الدورة الدموية وخاصة تقوية العضلات المحيطة بفتحة الشرج مما يحد من احتمالية الإصابة بالبواسير كما يخفف من الآلام في حال الإصابة المسبقة به.

 

لا تنسي دائماً أن الوقاية خير من العلاج لذا لا تترددي في استشارة طبيبكِ للحصول على المزيد من التوضيحات. كما ان اتباعكِ لنظام غدائي صحي وممارستكِ لتمارين الرياضية المناسبة لوضعك كحامل مثال السباحة واليوغا… يجنبكِ الإصابة بالكثير من المشاكل الصحية.

 

اترك تعليقًا

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.