الشهر السادس من الحمل

خلال الأسبوع 24 من الحمل (الشهر السادس)، يتطور دماغ جنينكِ أكثر مما يمكنه القيام بكامل حركاته! كما أنه أصبح حساس للعالم الخارجي مما يتيح له التفاعل مع لمساتكِ وصوتكِ.

يعرف كذلك جسمكِ تغيرات هرمونية وفسيولوجية هامة ومتسارعة. قد تعانين من زيادة وزنكِ، في حدود 6 الى 8 كيلوغرامات إضافية، مما يشكل ثقل على ظهركِ وهو ما يسبب لكِ متاعب صحية مزعجة. تستمر مشاكل الأرق والصعوبة في النمو، مما يشعركِ بالتعب المستمر وعدم قدرتكِ على القيام ببعض مهامكِ اليومية. حالتكِ النفسية متقلبة ومزاجكِ متغير قد تشعرين أحياناً بالسعادة وأحياناً أخرى بالاكتئاب كل هذا بسبب التغيرات الهرمونية المستمرة. لا شيء يدعو للقلق!

 

تطورات الجنين خلال الأسبوع 24 من الحمل

دخلتِ أسبوعكِ 24 من الحمل يصل طول جنينكِ الآن حوالي 30 سنتمتر ويزن 800 غرام تقريباً. ما زال دماغه في طور النمو من خلال تشكيل الخلايا العصبية التي نسجت ست طبقات من القشرة التي تغطي المخ. دماغه الآن أصبح قادراً أن يعطي الأوامر بحيث يستطيع التثاؤب ووضع إصبعه في فمه ورفع ذراعه وحتى التقاط حبله السري!

 

يواصل جنينكِ التحرك كما أصبح بإمكانه الاتكاء على جدار الرحم في بعض الأحيان. لكن، ما هو مهم في هذا الوقت من الحمل هو حركته الاستجابية للمؤثرات الخارجية. عندما تداعبين بطنك، فإنكِ تضغطين على السائل الذي يحيط به ما يجعله يتحرك.

 

لقد انتهى نمو جهازه العصبي و هو الآن يسمع جيداً نبضات قلبك وتنفسك وصوتكِ وصوت أبيه لكن ليس بوضوح. لذلك استغلي هذا الوقت لتحفيز سمع جنينكِ باستخدام دروس الغناء قبل الولادة أو تحدثي إليه خلال هذا الأسبوع من الحمل. بالإضافة إلى ذلك، خلال الأسبوع 24 من الحمل، قد نمت أظافر يديه وقدميه.

 

تغيرات جسم الأم خلال الأسبوع 24 من الحمل

إبتداءً من هذا الأسبوع، حملكِ أصبح واضحاً. يتواصل جنينكِ في النمو ويقوم بدفع بعض أعضائك، ما بين المعدة التي تتحرك والأضلاع السفلى، التي تتباعد والحجاب الحاجز الذي يرتفع. جسمكِ يشهد اضطرابات حقيقية! والنتيجة؟  شعوركِ بالتعب!

 

ستشعرين بأوجاع أخرى خلال الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل تتمثل في آلام في الظهر. للحد منها، تجنبي ارتداء الكعب العالي وحاولي الوقوف مستقيمة بين الحين والآخر. ننصحكِ باستشارة أخصائي العلاج الطبيعي أو العظام إن كانت هذه الآلام غير محتملة. ستعانين من أوجاع في قدميك وتبدوان أكثر ثقلاً. عادة يكون ذلك بسبب زيادة وزنكِ وعسر الدورة الدموية.

 

هل تعلمين؟

بوصولكِ الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل من المرتقب أن يزداد وزنكِ بمعدل كيلوغرام واحد في الشهر، لذا حاولي الإنتباه لنظامكِ الغذائي. أيضاً أكثري من شرب الماء خلال الحمل لكونه أمر مهم جداً، فهو مفيد للتطوير السليم لطفلكِ. ننصحكِ بشرب المياه المعدنية التي تتيح لكِ الحفاظ على الأمعاء والكلي في حالة جيدة. حاولي شرب في المتوسط 1.5 لتر يومياً وارفعي من الكمية في حالة الحمى، أو في حالة التهاب المعدة والأمعاء، أو ببساطة إذا ارتفعت درجات الحرارة مثل أيام فصل الصيف الحار.

 

خلال الأسبوع 24 من الحمل لا ينتظركِ أي موعد طبي أو إداري. لماذا لا تستغلينه إذاً في أخذ دروس للاسترخاء لمساعدتكِ على الحصول على قسط مريح من النوم والتخلص من الأرق وكذا تخفيف من آلام الحمل؟

اترك تعليقًا

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.