حمض الفوليك مفيد لصحه المرأة الحامل

حمض الفوليك من أهم العناصر الغذائية التي يجب على المرأة الحامل أن تحرص عليه قبل بدء الحمل و في أثنائه فهو يساهم في منع إصابة الجنين بالعيوب الخلقية خاصة العيوب التي تصيب الجهاز العصبي.

و حمض الفوليك هو فيتامين ب الذي يساهم في إنتاج الخلايا الحمراء في الدم و يجعل المخ ينمو و كذلك الحبل الشوكي عند الجنين.

هناك بعض العيوب التي تحدث للأنبوب العصبي في الشهر الأول من الحمل أي قبل اكتشاف المرأة لحملها و لذلك يجب أن تحرص المرأة على تناوله قبل هذه الفترة و أثناء الشهر الأول و حتى نهاية الشهر الثالث للوقاية الكاملة.

نقدم لكِ في ها المقال فوائد حمض الفوليك للمرأة الحامل .

– يساعد الجسم على تخطي المراحل الأولى من الحمل و التي تتميز بصعوبتها الشديدة و التي يطلق عليها بين العامة اسم فترة الوحم لأنها تتسبب في إلحاق الأذى البليغ بالجسم و الحرص على تناول حمض الفوليك يساهم في استرجاع ما فقده الجسم طيلة هذه الفترة.

– يقلل من احتمالات حدوث التشوهات و العيوب الخلقية للجنين لأن هذه التشوهات قد تحدث له في أسابيع الحمل الأولى أي قبل معرفة المرأة بحدوث الحمل فالدراسات و البحوث العلمية أثبتت بأن نقص حمض الفوليك في الجسم يؤدي إلى ظهور التشوهات لدى الجنين خاصة الثلب المشقوق و عيوب الأنبوبة العصبية و الشفة الأرنبية و شق الفم و تشوهات القلب و الكلى و التخلف العقلي و غيرها.

– يتسبب نقص الفولات في الإصابة بأحد أنواع مرض فقر الدم و الذي يتشابه في أعراضه مع فقر الدم الناجم عن نقص الحديد و من أعراضه التعب و الوهن و لو نقصت حتى بمقدار بسيط فإنها تتسبب في الإصابة بالاكتئاب و حدة الطبع و العصبية.

– يقوم بإنتاج كريات الدم الحمراء و يرفع مستويات الهيموجلوبين في الدم لذلك فهو مهم للجميع و خاص لأصحاب أمراض الدم المزمنة مثل داء المنجلي و أمراض فقر الدم التحللي.

  • إذا كان غير موجود بنسبة كافية في جسمكِ فقد يتسبب في عدم تكون الأنبوب العصبي لدى الجنين و قد لا ينمو بشكل سليم أو ينغلق مما يتسبب في حدوث عيوب الأنبوب العصبي الخلقية و منها السنسنة المشقوقة التي هي عبارة عن عدم اكتمال نمو الحبل الشوكي أو الفقرات المحيطة به و إنعدام الدماع التي لا يكتمل فيها بعض الأجزاء من الدماغ.

– يقي الأم من الولادة المبكرة و لذلك ينصح بتناوله في الثلث الثاني من الحمل كما يحميها من الإجهاض و بعض المضاعفات مثل مرض القلب و سكتة الدماغ و بعض أنواع السرطان و الخرف.

اترك تعليقًا

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.